• توصيات منظمة العمل الدولية واليونسكو حول ظروف عمل المعلمين الجزء الثالث

     Drapeau de l'Algérie

    الجزء الثالث 

     العلاقات بين المعلمين والنظام التربوي

     ا75- لكي يقوم المعلمون بواجباتهم, ينبغي على السلطات أن تضع آلية للتشاورمع منظمات المعلمين حول النظام التربوي والسياسة التعليمية والتنظيم التربوي وأي تغيير يمس هذا الأخير 

     ا76- يجب على السلطات والمعلمين أن يعترفوا بأهمية مشاركة المعلمين عن طريق منظماتهم أو أي طريق آخر في المجهودات التي تهدف إلى تحسين نوعية التعليم والأبحاث البيداغوجية وكذلك ابتكار ونشر طرائق العمل الجديدة 

     ا77- يجب على السلطات أن تشجع تكوين أفواج عمل بكل المؤسسات أو في إطار أوسع تهدف إلى التنسيق بين المعلمين الذين يدرسون نفس المواد والأخذ بعين الاعتبار آرائهم واقتراحاتهم 

     ا78- يجب على الفريق الإداري وأي شخص آخر له علاقة بالمعلمين أن يقيم علاقة جيدة معهم و كذلك الأمر بالنسبة للمعلمين 

         حقوق المعلمين

      ا79- ينبغي تشجيع مشاركة المعلمين في الحياة الاجتماعية والعمومية من أجل مصلحتهم ومصلحة التعليم والمجتمع بأكمله 

     ا80- للمعلمين الحق في ممارسة الحقوق المدنية التي يتمتع بها غيرهم من المواطنين, وينبغي أن تعطى لهم كذلك الحرية في ممارسة مسؤوليات مدنية 

     ا81- ينبغي أن تعطى للمعلم المكلف بمهمة عمومية حقوق الأقدمية والتقاعد وحق الرجوع إلى منصبه الأصلي أو ما يوازيه عند انتهاء مهمته 

     ا82- يجب أن تحدد الأجور وظروف العمل عن طريق المفاوضة بين منظمات المعلمين و أرباب العمل 

     ا83- ينبغي تحديد إجراءات تشريعية أواتفاقات بين المعنيين لضمان حق المعلمين في التفاوض عن طريق منظماتهم ومع أرباب العمل العموميين أو الخواص

     ا84- يجب إنشاء لجان متساوية الأعضاء لحل النزاعات المتعلقة بظروف العمل والمترتبة عن العلاقة بين المعلمين وأرباب العمل.وفي حالة ماإذا نفذت كل طرق التسوية يجب أن يعطى الحق لمنظمات المعلمين في استعمال كل الوسائل الشرعية التي تتمتع بها أية منظمة تدافع عن مصالحها الشرعية

     ا9/ الشروط المحفزة لنجاعة التعليم                              

    ا85- يجب تنظيم وتسهيل عمل المعلم نظرا لخصوصيته وضرورته وهذا لتجنب ضياع الوقت والجهد 

         كثافة الأقسام

     ا86- إن كثافة الأقسام يجب أن تكون بالشكل الذي يسمح للمعلم من إعطاء اهتمام خاص خاصة بتلميذ وإمكانية تجميع التلاميذ بأفواج صغيرة أو أفرادا وإعطائهم دروس تصحيحية وكذا تجميعهم بعدد أكبر لإعطائهم دروس سمعية بصرية

        الموظفون المساعدون

     ا87- لكي يتسنى للمعلمين من مزاولة مهامهم بصفة خاصة, يجب على المؤسسات التربوية أن توفر موظفين مساعدين, مكلفين بالمهام الخارجة عنوظيفة التعليم 

        المناهج المدرسية 

     ا88-1- يجب على السلطات توفير المناهج والوسائل العلمية الحديثة للمعلمين والتلاميذ ، كما يجب اعتبارها وسائل تسمح بتطوير نوعية التعليم وتوسيع استفادته لعدد أكبر من التلاميذ ولا يمكنها بأي حال من الأحوال إلغاء دور المعلم 

     ا    -2- يجب على السلطات تشجيع البحوث حول استعمال مناهج التعليم وتشجيع المعلمين على المشاركة فيها

        مدة العمل

     ا89- إن عدد ساعات العمل المطلوبة من المعلمين في اليوم والأسبوع، يجب أن تحدد بالتشاور مع منظمات المعلمين

      ا90- عند تحديد ساعات العمل, يجب الأخذ بعين الاعتبار العوامل التي تحدد قيمة العمل الذي يقع على عاتق المعلمين مثل 

     أ ) عدد التلاميذ الذين يتكفل بهم المعلم في اليوم والأسبوع

     ب ) الوقت الواجب تخصيصه من أجل التحضير الجيد للدروس وتصحيح التمارين

    . ج) عدد الدروس المختلفة التي يجب تقديمها في اليوم

     ه) الوقت المطلوب من المعلم منأجل القيام بمهام تتعلق بالنشاطات شبه مدرسية وحراسة التلاميذ ومتابعتهم

     د ) الوقت المطلوب للمعلمين من أجل إعلام الأولياء والتحدث إليهم حول تطور أبنائهم 

    ا91- يجب توفير وقت إضافي للمعلمين من أجل تمكينهم من المشاركة في النشاطات التي ترمي إلى تطوير مهنتهم أثناء خدمتهم 

     ا92- يجب ن لا تشكل النشاطات شبه المدرسية عبئا عليهم أوعائقا يحول دون القيام بمهامهم الأساسية 

    ا93- يجب التقليص من عدد ساعات القسم عندما تسند للمعلمين مسؤوليات بيداغوجية خاصة إذا كانت زائدة على وقت عملهم 

        العطلة السنوية المدفوعة الأجر 

    ا94- للمعلمين الحق في عطلة مدفوعة الأجر ولمدة زمنية كافية

          عطل الدراسة

      ا95-1- يجب أن يستفيد المعلمون من عطل دراسية من وقت لآخربكامل المرتب أو بمرتب جزئي

     ا    -2- يجب أن تحتسب العطل الدراسية بالنسبة للأقدمية والتقاعد

     ا    -3- بالنسبة للمناطق البعيدة عن المراكز الحضرية،يجب توفير عطل دراسية أكثر للمعلمين

        العطل الخاصة

     ا96- يجب اعتبار العطل الخاصة الممنوحة في إطارالتعاون الثقافي الثنائي أو المتعدد الأطراف كخدمة عادية 

    ا97- يجب أن يستفيد المعلمون الذين يشاركون في برامج مساعدة تقنية من عطل دون فقدان الحق في الاستفادة من حقوق الأقدمية والترقية والتقاعد ببلدانهم الأصلية، كما يجب أخذ الإحتياطات الضرورية لتمكينهم على مصاريفهم الإضافية 

     ا98- كما يجب أن يستفيد المعلمون القادمونمن الخارج من عطل ببلدانهم الأصلية وكذا حقوق الأقدمية والترقية والتقاعد

      ا99-1- يجب أن يتمكن المعلمون من الاستفادة من عطل مدفوعة الأجر لتمكينهم من المشاركة في نشاطات منظماتهم

      ا   -2- للمعلمين الحق في ممارسة مهمات انتخابية ضمن منظماتهم مثلهم مثل المعلمين الذين يمارسون مهام عمومية 

     ا100- يجب أن يستفيد المعلمون من عطل مدفوعة الأجر من أجل أغراض شخصية مقبولة حسب شروط تحدد قبل مزاولة المهنة

        العطل  مرضية أو عطل الأمومة

     ا101-1- يجب أن يستفيد المعلمين من عطل مرضية مدفوعة الأجر 

    ا       -2- عند تحديد الفترة التي يمكن من خلالها أن يستفيد المعلمون من الأجر الكامل أوالجزئي يجب الأخذ بعين الاعتبار الحالات التي يجب أن ينعزل فيها المعلمون عن تلامذتهم لفترات طويلة 

    ا102- ينبغي احترام المقاييس المحددة من طرف منظمة العمل الدولية في ما يخص حماية الأمومة, وخاصة منها معاهدة حماية الأمومة لسنة (1919) ومعاهدة حماية الأمومة المراجعة لسنة (1952) وكذا المقاييس المذكورة في الفقرة 126من هذه المعاهدة 

     ا103- يجب تشجيع المعلمات ربات البيوت على البقاء في المهنة بالسماح لهم بأخذ عطل إضافية من دون أجر لتربية أبنائهن والمحا فظة على مناصب عملهن بكامل حقوقهن 

         تبادل المعلمين  

     ا104- يجب على السلطات الاعتراف بأهمية التبادل المهني والثقافي بين البلدان سواء بالنسبة للتعليم أو للمعلمين أنفسهم وسفرهم إلى الخارج من أجل تطوير خبراتهم واستفادة بلدانهم منهم 

     ا105- ينبغي اختيار المعلمين المستفيدين من التبادلات من دون أية تفرقة أو أي انتماء سياسي 

      ا106- يجب إعطاءالتسهيلات اللازمة للمعلمين الراغبين في العمل بالخارج مع محا فضتهم على مناصبهم ووضعيتهم 

    ا107- يجب تشجيع المعلمين على إفادة زملائهم بالتجربة المكتسبة بالخارج 

       البناءات المدرسية

    ا108- إن البناءات المدرسية،يجب أن تكون مأمونة ووظيفية ولائقة من حيث المنظر وتسمح بالنشاط البيداغوجي وشبه المدرسي وخاصة في المناطق النائية وأن تكون مبنية بالمواد الدائمة وملائمة لمختلف الاستعمالات تكون صيانتها سهلة واقتصادية 

     ا109- يجب على السلطات السهر على صيانة ونظافة المحلات المدرسية من أجل صحة وأمن التلاميذ والموظفين 

     ا110- عندما تنوي السلطات بناء أو توسيع محلات مدرسية قديمة أو جديدة فينبغي استشارة طاقم المعلمين العاملين بهذه المؤسسات 

       ترتيبات خاصة بالمعلمين العاملين بالمناطق النائية

    ا111-1- يجب توفير مساكن للمعلمين من دون مقابل أو بثمن رمزي بالمناطق المصنفة نائية 

      ا        -2- عندما يتم طلب المعلمين للمشاركة ببعض البلدان في برامج تنموية،فينبغي على السلطات أن توفر لهم مساكن لائقة 

     ا112 -1 - عندما يتم نقل معلم إلى منطقة نائية فيجب تعويض النفقات بأنواعها له ولعائلته 

    ا       -2- يجب أن يستفيد المعلمون المعينين بالمناطق النائية من تسهيلات السفر لكي يتمكنوا من المحا فظة على مستواهم المهني 

     ا113- عندما تفرض على المعلمين ظروف عمل صعبة فيجب أن يتم تعويضهم بعلاوات خاصة تكون محتسبة في معاشاتهم 

    ا10/ أجور المعلمين 

     ا114- من بين مختلف المعايير التي تحتسب في تقييم وضعية المعلمين, ينبغي أن تعطى أهمية كبرى للأجور التي تمنح لهم, لأنه و حسب التوجهات العالمية التي بدأت تتأكد اليوم فإن هناك معايير أخرى تؤخذ بعين الاعتبار, كالمكانة التي يعترف بها للمعلمين في المجتمع أو درجة التقدير التي تعطى لمهنتهم و ككل المهن الأخرى الشبيهة فهي متعلقة بالوضعية الاقتصادية المفروضة عليهم  

     ا115- إن الأجور يجب أن تتوفر على 

     ا1-  أن تعكس أهمية مهنة التعليم و بالتالي القائمين عليها بالنسبة للمجتمع وكذا مختلف المسؤوليات المنوطة بالمعلم عند بداية عمله 

     ا-2- دعم المقارنة بمهن أخرى تتطلب نفس الكفاءات أوما يقابلها 

    ا-3- توفير مستوى معيشي معقول للمعلمين و عائلاتهم وكذا توفير إمكانيات تحسين كفاءاتهم المهنية بتطوير معارفهم و ثقافتهم 

      ا4- الأخذ بعين الإعتبارأن بعض المناصب تتطلب خبرة كبيرة و مؤهلات أعلى وبالتالي تتطلب مسؤوليات أوسع 

     ا116- إن المعلمين يجب أن يتقاضوا مرتبات حسب سلا ليم أجور متفق عليها مع منظماتهم المهنية وبالنسبة للمعلمين المؤهلين في فترة التجربة أو الذين وظفوا بصفة مؤقتة فإنه لاينبغي أن يأخذوا أجورا أقل من زملائهم المرسمين 

     ا117- إن تركيبة الأجور ينبغي أن توضع بكيفية يستبعد فيها أي إجحاف يمكن أن يؤدي إلى فوارق بين أصناف المعلمين 

    ا118- عندما يحدد نظام المهنة أقصى حد لساعات التدريس, ينبغي أن يعوض المعلم الذي يقوم بساعات زائدة على حجم عمله وفق سلم متفق عليه 

     ا119- إن الفوارق بين الأجور, ينبغي أن تكون مؤسسة على معايير موضوعية: كالشهادات, أو الأقدمية, أو درجة المسؤوليات, لكن الفرق بين الأجر العالي و الأجر المنخفض ينبغي أن يبقى في حدودمعقولة

     ا120- عندما تحدد الأجور الأساسية للموظفين المكلفين بالتعليم المهني أوالتقني غير الحائزين على شهادات جامعية, ينبغي أن يحتسب فيها قيمة تكوينهم وتجربتهم 

    ا121- إن أجور المعلمين ينبغي أن تحدد على أساس مدة سنة

     ا122-1- ينبغي وضع نظام ترقية داخل كل إطار أو صنف عن طريق رفع قيمة الأجر بصفة دورية ويستحسن أن تكون كل سنة

     ا     -2- التدرج بين الأجر الأدنى و الأقصى ضمن سلم الأجور القاعدية, ينبغي أن لايتجاوزعشر أو خمسة عشر سنة 

     ا     -3- ينبغي أن يستفيد المعلمون الموضوعون تحت التجربة أوبصفة مؤقتة, من زيادات في الأجر بصفة دورية 

     ا123-1- إن سلم أجور المعلمين ينبغي أن يراجع دوريا كي تؤخذ بعين الاعتبار عوامل معينة: كانخفاض القدرة الشرائية أو ارتفاع مستوى المعيشة بسبب التنمية أو ارتفاع عام لأجور كافة الفئات 

    ا      -2- عند وجود سلم للأجور متماشي مع القدرة المعيشية, ينبغي إشراك منظمات المعلمين في تحديد المعيارالمتعلق بتطور المعيشة, وكل علاوة تغطي غلاء المعيشة, ينبغي أن تدخل ضمن الأجر الذي يحتسب في حساب قيمة المعاش

     ا124- لا ينبغي وضع أي نظام أجور إلا بمشاورة و قبول منظمات المعلمين المعنيين 

    ا11/ الضمان الاجتماعي 

         ترتيبات خاصة 

     ا125- يجب أن يستفيد كل المعلمين من نظام الضمان الاجتماعي بكيفية عادلة وكذا طلبة الشعب البيداغوجية والمعلمون الخاضعون للفترة التجريبية 

     ا126--1- إن نظام الضمان الاجتماعي يجب أن يضمن للمعلمين كل وسائل العناية الصحية والحماية من البطالة والشيخوخة والأمراض المهنية وكذا توفير الخدمات الموجهة للعائلات والأمومة و تأمين كل أنواع العجز, كلٌ هذا طبقا لمعاهدة منظمة العمل الدولية المتعلقة بالضمان الاجتماعي لسنة 1952 

      ا       - 2- إن مقاييس الضمان الاجتماعي الخاصة بالمعلمين يجب أن تكون محفزة طبقا لما نصت عليه آليات منظمة العمل الدولية, وخاصة المعاهدة الدولية لسنة 1952

     ا         -3- يجب أن تعطى خدمات الضمان الاجتماعي كحقوق للمعلمين

    ا127- إن حماية المعلمين في إطار الضمان الاجتماعي يجب أن تراعي ظروف عملهم الخاصة كما هو مبين في الفقرات التالية من 128إلى 140 

      الخدمات الطبية 

      ا128- يجب أن تعوض للمعلمين الساكنين بالمناطق منعدمة الخدمات الطبية نفقات تنقلهم إلى المراكز الحضرية 

       التعويضات الطبية 

      ا129-1- يجب تقديم التعويضات الطبية أثناء مدة العلاج وانقطاع الراتب 

     ا        -2- يجب أن تقديم التعويضات ابتداءا من يوم انقطاع الراتب

     ا       -3- إذا كانت مدة التعويضات محددة فيجب تمديدها في حالة عزل المعلمين عن التلاميذ صحيا 

        حوادث العمل والأمراض المهنية

     ا130- يجب حماية المعلمين من أخطار العمل سواء تلك التي تحدث داخل المدرسة أو التي تقع في إطار النشطات المنظمة خارجها 

     ا131- يجب اعتبار بعض الأمراض المعدية التي تصيب التلاميذ وتنتقل إلى المعلمين كأمراض مهنية 

        تعويضات المعاشات

     ا132-  ينبغي أن يحتفظ المعلم المنقول تحت سلطة إدارة مدرسية أخرى بالبلد الواحد و في إطار نظام معاشه من مجموع الخدمات التي قدمها سابقا 

     ا133- عندما تكون هناك نقص في عدد المعلمين ويتم استخدام آخرين لفترات أطول فيجب و حسب التشريعات الوطنية احتساب سنوات الخدمةالإضافية أو استحداث نظام معاشي تعويضي بواسطة تنظيمات ملائمة 

    ا134- يجب أن تحددقيمة المعاش على أساس آخر أجر في المسار المهني لكي يحتفظ المعلم بمستوى معيشي كاف

       تعويضات الإعاقة 

     ا135- يجب تقديم تعويضات للمعلمين الذين يضطرون إلى توقيف عملهم بسبب إعاقة بدنية أو ذهنية،كما يجب أن تقدم لهم منحة عندما لا ينتج عن حالة الإعاقة تعويضات المرض الدائم أو علاوات أخرى

    ا136- يجب تقديم تعويض جزئي عندما يكون المعلم في حالة الإعاقة الجزئية 

     ا137-1-يجب تحديد قيمة التعويض الجزئي على أساس آخر أجرتقضاه المعلم لكي يسمح له بالمحافضة على مستوى معيشي كاف 

     ا       -2- يجب توفير الرعاية الطبية والاعانات المتصلة بها بغية استعادة المدرسين المصابين بالعجز صحتهم او تحسن حالتهم الصحية اذا كان الشفاء غير ممكنا , و ينبغي ايضا توفير خدمات التاهيل التي تستهدف اعداد المدرسين المصابين بالعجز لاستاناف نشاطهم اذا امكن ذلك

    اعانة الورثة

     

    ا - 138 - ينبغي ان تتيح شروط منح اعانة الورثة ومبلغ هذه الاعانة لللمستفيدين منها المحافضة على مستوى ممعيشة لائق وان تضمن رعاية ابناء المتوفي القصر و تعليمهم 

     

    سبل توفير الضمان الاجتماعي للمدرسين

     

    ا- 139- 1- يجب توفير حماية الضمان الاجتماعي للمعلمين عن طريق نظام عام

    ا-        2- عندما ينعدم نظام ضمان اجتماعي عام أو يكون ناقصا، فيجب توفير نظام خاص بالمعلمين 

     ا        -3-عندما يتوفر نظام ضمان اجتماعي أقل مستوى من الذي نصت عليه هذه التوصيات، فيجب توفير نظام مكمل له 

    ا140- ينبغي دراسة إمكانية إشراك ممثلين عن منظمات المعلمين في إدارة أنظمة الضمان الاجتماعي الخاصة أو المكملة وحتى فيما يخص استثمار الأموال 

     ا12 / ندرة المعلمين 

     ا141-1-  يجب اعتماد مبدأ المحا فظة على المعايير المهنية عند التوظيف في حالة ظهور ندرة حادة في عدد المعلمين كي لا يكون هناك تأثير سلبيا على تمدرس التلاميذ 

      ا       -2- يجب أن تمتنع السلطات في حالة ندرة المعلمين عن اللجوء إلى إجراءات معينة كرفع عدد التلاميذ في الأقسام أو الزيادة في حجم ساعات العمل نظرا لأن هذا يتعارض مع أهداف التعليم ويضر بمصلحة التلاميذ 

      ا142- في البلدان السائرة في طريق النمو حيث الضرورة تقتضي اللجوء إلى تكوين سريع،ينبغي أن يوفر و بالإضافة إلى ذلك تكوين كامل لمعلمين يكون لهم الخبرة الكافية في تأطير و تسيير التعليم

     ا143-1- يجب اعتماد نفس مقاييس الطلبة المقبولين في التكوين العادي عند قبول الطلبة المستفيدين من تكوين سريع وإذا اقتضى الأمر يجب اعتماد مقاييس صارمة لكي يتسنى لهؤلاء مواصلة تكوينهم فيما بعد 

     ا      -2- ينبغي تحديد إجراءات وتسهيلات خاصة وحتى عطل دراسية مدفوعة الأجر لتمكين للمعلمين المستفيدين من تكوين سريع, من تكميل مؤهلاتهم

      ا144-1- عند الإمكان يجب تأطيرالمعلمين غير المؤهلين من طرف معلمين مؤهلين 

     ا     -2- لتمكينهم من مواصلة نشاطهم ،ينبغي إجبارهم على التحصيل على المؤهلات اللازمة أو تكميل مؤهلاتهم 

    ا145- يجب على السلطات أن تعترف أن تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي وشروط الحياة وشروط عمل المعلمين يعتبر بمثابة الوسيلة الأنجع لمعالجة مشكلة ندرة المعلمين الأكفاء وأصحاب التجربة هو السبيل الوحيد للمحا فظة عليهم داخل مهنة التعليم 

     ا13/ توصية أخيرة

     ا146- عندما يكون هناك معلمون يتمتعون بمزايا أحسن من الترتيبات التي جاءت بها هذه التوصيات،فينبغي أن لا تكون هناك حجة للتراجع عن المكتسبات

    « توصيات منظمة العمل الدولية واليونسكو حول ظروف عمل المعلمين الجزء الثانيالبروتوكول الاختيارى الملحق بالعهد الدولى الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية »

    Tags Tags :